العصيدة

 مع دخول فصل الشتاء القارص يبحث أهالي الأحساء عن أكلتهم المفضلة ” العصيدة الحساوية ” فالبعض يبحث عنها في المطاعم الشعبية والبعض الآخر يطلبها من الأسر المنتجة حيث تحتاج إلى مهارة عالية في صنعها.

من جهتها، فقد قالت خبيرة الطهي زهراء الخلف أن  العصيدة تحتوي على قيمة غذائية عالية وتتكون من الدقيق والدبس والتمر والزعفران والفلفل الأسود المطحون والزبدة والماء، وطريقة الصنع يتم إضافة دقيق البر على خليط التمر المكون من ماء ودبس وفلفل وزعفران وزبد، وبعد مزج المكونات يوضع الخليط على
نار هادئة  لمدة 15 دقيقة ثم يُخلط مرة أُخرى إلى أن يتجانس الخليط .

ثم يُعاد تركيبها على نار هادئة مرة أُخرى إلى أن يتم اكمال النضج والاستواء اما طريقة التناول فتُوضع في إناء وبعدها تُدهن ب الزبده بعد ان يتم تذويبها ويُعمل لها مثل الوعاء في وسط الإناء لسكب الدهن وتُقدّم ساخنة .


المكونات

  1. كيلو تمر خلاص.
  2. دقيق بر منخول حسب الحاجه.
  3. لترين ونص ماء تقريبا.
  4. ملعقة طعام فلفل اسود.
  5. علبة دهن بقري ابو كرسي.
  6. ملعقة كبيرة من الفلفل الأخضر الحار.
  7. حبة او حبتين تمر اذا حابين.

طريقة التحضير

  1. نشيل النواه من التمر وينسلق في الماء لما يذوب تماما.
  2. صفي ماء التمر المطبوخ بمصفاة وبملعقة نضغط الخلاصه اللي بالمصفاة لما تنزل اغلب الخلاصه ولا يبقى بالمصفاة الا القشور تقريبا.
  3. نرجع الماء على النار ونحط ملعقة طعام فلفل أسود ونخليه خمس دقائق على نار هاااادئه.
  4. نطفي النار ونقرب الدقيق البر ونضيف ونحرك لما يصير القوام اثقل من الكيك بشويتين ونخلطه بالخلاط اليد مثل براون (اقصد جهاز طحن الشوربه اليدوي الطويل) لما يختفي الدقيق تماما.
  5. نزليه بالفرن وخليه لما يستوي ويثقل طبعا مع تقليبه كل شوي قوام العصيده الحساويه مو سائل ولا ذايب اقرب له يكون مثل العجين المتماسك ..
  6. طبخ الدهن: نضع علبة الدهن بقدر على النار هااادئه جداً لما يفور الحليب فيه ويصير الدهن صافي وينعزل عن الحليب ونحط في اخر مرحله حبة تمره فيه وشوي ونطفي انتبهي لا يحترق ويوصفى بعلبه خاصه للدهن او صحن ملبس ويستخدم لكل الطبخات
    التراثيه وللطبخ.
  7. قدم العصيده مع رشة فلفل اسود على الوجه والدهن بالعافيه.
  8. رفع القدر عن النار، وتركه جانباً مدّة عشر دقائق، حتّى يبرد تماماً.

المميزات

  1. مناسبة لضيوف المنزل .
  2. لذيذة .
  3. مناسبة للنساء حديثي الولادة .
  4. تقدم بعد الغداء أو بعد العشاء أو مائدة مستقلة من الحلى للضيوف مع القهوة .
  5. حلى شتوي










تعليقات